tag:blogger.com,1999:blog-9327180.post110724960496360686..comments2023-06-08T13:13:03.324+03:00Comments on عُمَر العَرَبِي: الفَقيه مُصلِح؟Unknownnoreply@blogger.comBlogger2125tag:blogger.com,1999:blog-9327180.post-1107446334394557112005-02-03T17:58:00.000+02:002005-02-03T17:58:00.000+02:00لفت انتباهي مصطلح فتوي ...وحبيت القي بعض الضوء علي...لفت انتباهي مصطلح فتوي ...وحبيت القي بعض الضوء عليه وكيف انه قد اسيئ استخدامه من الذين ينظر الناس اليهم نظرة القدوة ويأخذون منهم العلم <br /><br />الفتوي هي حكم مؤقت لوقت مؤقت لشخص ما في مكان ما وزمان ما <br />ولا ينبغي ان تمتد لتكون " حكما " يتناقله الناس ويطبقونه علي من شاءوا وقتما شاءوا اينما شاءوا <br /><br />هناك ما يسمي بالمناط...والمناط هو ال Context الذي يجب ان يتوفر ليكون هناك حكم يلائمه ولا ينبغي اطلاقا اطلاق حكم بدون معرفة مناطه ..وعلته والمستفيد منه <br /><br />مثال :<br />الزواج ...حكمه العام في الاسلام ...مباح ويستحب للناس فعله <br />ولا اظن المسيحية تختلف عن الاسلام في هذا المبدا باعتبار ان الزواج مسالة فطرية انسانية وعقلية <br /><br />لكن مثلا ...لو انا انسان فقير وزواجي من امراة سيؤدي بها الي الضياع ولعله عدلا بها ان تبحث لها عن زوج اخر ...الا اذا رضيت بفقره ولم تبالي ..يصبح الزواج في حق هذا الرجل حراما ..<br />وهذا حكم غير عام ولا يصح ان يصدره مفتي ....بل كل انسان ادري بنفسه <br /><br />يعني انا رايت حالات ...الزوج يجب زوجته ومن شدة رفقه بها وانه لا يستطيع ان يعولها لانه فقير..يقول لها ..انا ظالمك والله لا يحب الظلم ...وانا لا اقوم بحاجتك ولا استطيع حتي القيام بمتطلباتك ..فلا تستحي ..لو رايتي انك مظلومة فلننفصل وابحثي عمن يقوم بكي ان شئتي ...فلا استطيع ان اعيش وانا اشعر اني مقصر في حقك ...<br /><br />هنا هذا الشخص احس انه اذنب وانه ظالم ..فلام نفسه فاحس ان زواجه يسبب ظلم ..فاقترح علي زوجته ليعرفها انه يستشعر انه مقصر ...واختاري <br /><br />وبغض النظر عن الزوجة وردها ...فان هذا الرجل مثلا وضع زوجته فوق حبه وشهوته وارتباطه العاطفي وكل شئ ..<br /><br />هل يمكن ان اخذ هذه الحالة واطبقها علي الكل ؟<br />لا <br />لان الكل ليس كالكل <br /><br />المشكلة ان زمان كان الشيخ يقعد مع الشخص ويقولله علي فتوي في حاجة وخلاص <br />ماكنش فيه تلفزيون ولاانترنت ..دلوقتي الواحد يتصل بالقناة الفضائية ويسال الشيخ ..ويرد ..وعندك مليون واحد يستقبل الفتوي وكله يطبقها علي نفسه <br />انا شخصيا اري ان هذا في منتهي الخطأ..وانه مضر جدا<br />فتوي اون لاين ...فتوي فضائية سئ جدا ولا يصلح <br /><br />وعلي فكرة ..موضوع الفقيه ده مش هو موضوعي ..انا شخصيا مبرتحلوهوش ....انا بس حبيت اضيف شئ من المعلومات عن الفرق بين " الفتوي " و " الحكم "<br /><br />ربنا يبارك في الجميع ان شا ءاللهibn_abdel_azizhttps://www.blogger.com/profile/11245509368766297307noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-9327180.post-1107281647589966792005-02-01T20:14:00.000+02:002005-02-01T20:14:00.000+02:00هؤلاء ضلوا ضلالا بعيدا.
السيئ أن الإضافة أو النقص...هؤلاء ضلوا ضلالا بعيدا. <br />السيئ أن الإضافة أو النقص من الكتب شهوة من الشهوات الغريزية على ما يبدوا. أما المسلمون فقد فرّغوا رغباتهم التحريفية في تأليف الأحاديث عوضا عن تحريف القرآن لأن الله قطع عليهم الطريق عندما حذرهم من ذلك مسبقا. و طبعا لا ندري إن كانوا زادوا أم نقصوا في كتاب الله. هذه الأحاديث نفسها تنطوي على الكثير من أقوال تدل على تحريف القرآن. مثال: عائشة تقول أن سورة الأحزاب كانت 200 آية أما الآن فهي بضع و سبعون آية!!ضاع الكثير من القرآن! و هناك المزيد من هذا الهراء في كتب الحديث. <br />بسArabihttps://www.blogger.com/profile/05608588310200816364noreply@blogger.com