الأربعاء، كانون الأول 22، 2004

يا ملعون

إن أردت يا امرأة أن تجملي عينيك بنتف حاجبك فتوقفي (stop) لأن لدينا ما نحدثك به.
اتفق العلماء رضوان الله عليهم على حرمة النمص و وورد في الحديث ان الله لعن النامصة و المتنمصة.
دليل التحريم:

قوله صلى الله عليه وسلم : ( لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المتغيرات خلق الله).
و إذا استزدتيني أزدتك بفتاوى من الصالحين و العلماء مثل:
سئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز: ما حكم تخفيف الشعر الزائد من الحاجبين؟
الجواب: لا يجوز أخذ شعر الحاجبين ولا التخفيف منهما لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( لعن الله النامصة والمتنمصة) وقد بين أهل العلم أن أخذ شعر الحاجبين من النمص. مجلة الدعوة، العدد 975
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين : ما حكم إزالة أو تقصير بعض الزوائد من الحاجبين؟
الجواب: إزالة الشعر من الحاجبين إن كان بالنتف فإنه هو النمص وقد لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم: النامصة والمتنمصة.. وهو من كبائر الذنوب ، وخص المرأة لأنها هي التي تفعله غالباً للتجمل ، وإلا فلو صنعه الرجال لكان ملعوناً كما تلعن المرأة والعياذ بالله وإن كان بغير نتف كالقص أو بالحلق فإن بعض أهل العلم يرون أنه
كالنتف لأنه تغيير لخلق الله ، فلا فرق بين أن يكون نتفاً أو يكون قصاً أو حلقاً وهذا أحوط بلا ريب ، فعلى المرء أن يتجنب ذلك سواء كان رجلاً أو امرأة
سئل فضيلة الشيخ عبد الله بن جبرين : ما حكم نتف الحواجب؟
الجواب: لا يجوز نتف شعر الحواجب ولا ترقيقه وذلك هو النمص، الذي نهى عنه. فإن النبي صلى الله عليه وسلم لعن النامصات والمتنمصات المغيرات لغير الله.
ويقول فضيلة الشيخ ناصر الدين الألباني في (آداب الزفاف) ما نصه :
ما تفعله بعض النسوة من نتفهن حواجبهن ، حتى تكون كالقوس أو الهلال. يفعلن ذلك تجملاً بزعمهن! وهذا مما حرمه رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولعن فاعله بقوله صلى الله عليه وسلم : لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات لخلق الله.
قال محمود محمد شاكر في تعليقه على تفسير الطبري : المتنمصة والنامصة: التي تزيل شعر حاجبها بالمنقاش حتى ترققه وترفعه وتسويه.
جاهدت أنا باحثا في معجمات اللغة العربية عن معنا آخر للنمص علنا نيسر أمرك إلا أنني مع الأسف لم اجد غير نتف الحاجب. فأنت الآن أما خيارات متعددة:
ـ أن تصدقي ما أقول و الدليل الذي تقرئين هنا و هو الحديث الشريف و من ثم تتوقفي عن النمص و تصبحين هكذا


ـ أن تتنمصي و تصبحي احلى و لكن تشعري بعذاب الضمير لأنك تعتقدين انك غارقة في الحرام
ـ أن تتوقفي عن إعتبار الحديث مصدرا للتشريع الإسلامي مثلي و كالكثير من غيري و تتنمصي و تصبحي أحلى و ترتاحي نفسيا بخصوص هذا الموضوع.
فماذا تختارين؟
بس

هناك 12 تعليقًا:

ihath يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
ihath يقول...

فريدا كاهلو - رسامه مكسيكيه انشهرت بانها كانت ترفض ان تنتف شعر حواجبها او ازالت الشعر ما فوق الشفه العليا

http://www.fbuch.com/fridaby.htm

يظهر انها سمعت في تلك الفتاوي
:-)

عندما كنت اسكن في الشرق الاوسط كنت اسمع خمسين تعليق...ليش ما تساوي حواجبك؟....ليش ما بتشيلي الشعر عن اجريكي؟وهلم جرا.

كنت دائما ارد...لو انه ربنا عايزني اشيل شعل كان خلقني من غير شعر....كانوا يردوا علي بانه في حديث نبوي لا اتذكره حرفيا ولكن معناه- "لعن الله الرجل الاملس والمرأه ذات الشعر"

في كندا كل واحده حره...إلي عايزه تنتف بتنتف..والي عاجبها طبيعي...ماشيه على الطبيعي..مافيش ولا فتاوي ولا بطيخ

Arabi يقول...

شكرا على الصورة يا إيهاث, استبدلت الأصلية بصورة الفنانة.
ليس لدينا حرية شخصية او اجتماعية. بل حاولوا تقييدنا و مازالوا منذ 1400 سنة على الأقل!يفعلون كل شيئ للتدخل, يخترعون أحاديث, يفسرون القرآن ليجاري تقاليدهم العتيقة.
ليست المشكلة في التدخل في الملابس فقط و لكنها تتعدى هذا إلى أمور أخطر. يحاولون زرع النفاق فينا منذ الطفولة(و الطريف أن كل هذا يحدث بحسن نية). سألت أختي الصغيرة و انا في الأردن:
ماذا درسوكم اليوم في درس الدين؟
قالت:
ان على المسيحيين الذين يعيشون بيننا أن يدفعوا الجزية لنا و ان حقوقهم متساوية معنا!!!!
و بغض النظر عن منطقية هذه الفكرة او عدمها فهي مثار جدل عويص بين الشيوخ و لكن نظام تعليمنا مستعجل و في عجلته يفضل الخيار الذي يبدوا أسوأ.
كنت سأطلب من اختي أن تسأل المدرسة عن النمص علها تفيدنا و لكنني لم أفعل فأنا أعرف الجواب

Twosret يقول...

Hello all,

Interesting topic. I never knew that there are islamic restrictions about shaping your eyebrows.

Frida is a talented artist but she has done much worse than not plucking her eyebrows. She was lesbian and had a terrible life style.

I would .rather her plucking her eyebrows LOL

Well, the new year is approaching and I wish you all peaceful year. I have to admit this year was terrible for all arabs.

T.

Arabi يقول...

have a nice holiday tworcet

ihath يقول...

لست افهم هذا التحامل على النساء اللواتي لا ينتفن حواجبهم. أنا اطالب بالمساواة بين النساء المنتفات والغير منتفات. واذا ليس عندي الحريه في حواجبي فكيف يصير عندي حرية التفكير أو أي حرية شخصية اخرى.

:-)

Arabi يقول...

هاهاها. طبعا النتف أو عدمه شيئ شخصي و لكني هنا أحاول حماية المنتفات. غير المنتفات لهم أصلا حصانة دبلوماسية لن يمسها أحد
:)
بس

ihath يقول...

بالعكس...انا اشعر ان التمييز لغير المنتفات اكثر بكثير. يعني اقرأ مقالتك الاصليه وكذالك التعليقات رح تجد انها تفترض ان الحواجب الطبيعيه شيئ قبيح

Arabi يقول...

لا أنا لا أقصد في ما أقول أن كل الحواجب الأصلية قبيحة. و لكن إذا كانت خميلة فمعظم النساء تنتفها. لماذا يهتم أصحاب الحديث هؤلاء بجمال لحية الرجل و يعارضون جمال حواجب المرأة.هنا الإعتراض
و بعدين دعايات الماكياج و الإستخدام الكثيف له في كل العالم ساعدت على ترسيخ صورة معينة للمرأة الجميلة أذهان الناس. فالجميلة الآن في عقول البشر انفها صغير و شلاطيفها عظيمة و حواجبها رقيقة و حاجات أخرى زي 90 60 90.
أنا أعرف فتيات حواجبها حلوة دون أن تنتف و لكني أعرف أيضا فتيات تنتف حواجبها مع أنها جميلة أصلا و تجعلها تشبه خط بقلم الحبر.
لازم نكتب موضوع عن الماكياج
:)
بس

ألِف يقول...

أنتم نورتم المحكمة.
أحب نعرف رأي حضراتكم في الاحتداد لو سمحتم.

Arabi يقول...

حرام حرام حرام
الله أكبر الله أكبر
وليسقط الحداد الله اكبر
بس بس بس بس

الست نعامة يقول...

أنا معاك يا عمر، مش كل الستات بتنضّف حواجبها، بالعكس فيه ستات حواجبها حلوة ومتنظمة طبيعي، وفيه ستات تاني حواجبها عايزة شوية تنظيم وتقليم.
بالاشارة للحديث، أنا مش هايلة في الدين أوي بسّ على حد علمي أن حكاية المتنمصة ديه، هي السيدة أو الفتاة التي تزيل حواجبها نهائياً وتعيد رسمها (يعني تعمل وشم) مرة أخرى. والله أعلم.